تنزيل المقال
في العصر الحالي، صار عدد ممارسي ألعاب الفيديو أكثر من أي وقت مضى، مما يعني أن هناك مساحة كبيرة لدخول أشخاص جدد إلى ساحة برمجة الألعاب وصنع شيء عظيم. إنشاء ألعاب الفيديو عملية معقدة، ولكن يمكنك فعلها بنفسك مع طلب قليل من المساعدة الخارجية والتمويل اللازم. تتعرف من خلال هذا المقال على الأساسيات التي تحتاج وضعها في الاعتبار عند تخطيطك لصنع لعبة فيديو مميزة بنفسك من الصفر. ابدأ بقراءة الخطوة الأولى لمعرفة المزيد.
جزء1
السعي للنجاح
- 1افهم لعبتك. ستحتاج للتخطيط والتفكير أولًا بشأن القضايا الكبيرة، إن أردت أن تمضي الأمور مستقبلًا بسلاسة في سعيك لإنشاء لعبتك الرائعة. اسأل نفسك: من أي نوع ستكون لعبتك (سواء لعب الأدوار أو التصويب أو غيرها؟) أي منصة ستصدر لعبتك عليها؟ ماذا ستكون الخصائص المميزة أو البارزة للعبتك؟ كل إجابة على كل سؤال ستتطلب منك موارد مختلفة ومهارات وتخطيطًا لأنها جميعًا تؤثر في تطوير اللعبة بطرق مختلفة.
- 2صمم لعبة جيدة. طريقة تصميم اللعبة فائقة الأهمية، لذا عليك التخطيط لهذا الأمر قبل صنع اللعبة. كيف سيتقدم اللاعبون في اللعبة؟ كيف سيتفاعلون مع عالم اللعبة؟ كيف ستعلمهم طريقة اللعب؟ أي إشارات صوتية وموسيقى ستستخدمها؟ كل هذه أسئلة هامة.
- 3كن واقعيًا. إن كان إصدار ألعاب مثل "ماس إيفكت" سهلًا لقام الجميع به. عليك أن تفهم ما يمكنك وما لا يمكنك القيام به دون امتلاك ستوديو ضخم والكثير من الخبرة الشخصية وفي فريق العمل. عليك أيضًا أن تكون واقيًا بشأن ما يمكنك تحقيقه في مدة زمنية معقولة. إن لم تكن واقعيًا بشأن قدراتك، فمن المرجح أن تصاب بخيبة الأمل سريعًا وتستسلم، وهذا ما لا نريد حدوثه.
- 4استخدم أجهزة وبرامج حديثة. تصميم أي لعبة أكثر تعقيدًا من ألعاب الموبايل يتطلب جهاز كمبيوتر ذا إمكانيات خارقة. إن كنت تستخدم نظام تشغيل قديم، فلن تتمكن من جعل اللعبة تعمل على الكمبيوتر. ستحتاج أيضًا إلى برامج محددة وقوية لصنع الألعاب. بعض البرامج مجانية أو رخيصة الثمن، بينما البعض الآخر قد يكلف الكثير من المال. سنناقش البرامج الجيدة في قسم لاحق، ولكن اعلم أن مجموعة البرامج التي ستحتاج إليها تتضمن على: صانع نماذج 3D، ومحرر للصور، ومحرر نصوص، ومترجم الأوامر... وغيرها.
- ستحتاج إلى معالج قوي (رباعي الأنوية على الأقل ويفضل أن يكون من أنواع i5 أو i7) والكثير من ذواكر الرام وبطاقة معالجة رسوميات فائقة على أقل تقدير.
جزء2
تكوين فريق العمل
- 1صمم الألعاب الصغيرة وحدك والكبيرة ضمن مجموعة. إن كنت تريد إنشاء لعبة موبايل سريعة وحسب دون رسوميات وبرمجة معقدة فلا بأس؛ هذا مشروع مناسب للعمل عليه وحدك لأنك ستتمكن من استخدامه لتثبت لأصحاب الأعمال في المستقبل والمستثمرين قدراتك. في المقابل، إن أردت صنع لعبة أكثر تعقيدًا، فستحتاج إلى مساعدة بعض الناس. عادة ما تقوم فرق مكونة من 5-10 أشخاص بتصميم الألعاب المستقلة (حسب مستوى التعقيد)، بينما الألعاب الأكثر شهرة يمكن أن يعمل عليها مئات من الناس.
- 2قم ببناء فريقك بحرص. ستحتاج للكثير من الأفراد أصحاب المهارات مختلفة (مثل: الفنانين والمبرمجين... إلخ.) لتتمكن من صنع معظم أنواع الألعاب. ستحتاج إلى مبرمجين وصناع نماذج ومصممي رسوميات ومصممي أدوار أو نظام لعب وخبراء صوت بالإضافة إلى منتجين وأشخاص مختصين بالتسويق والحسابات.
- 3أنشئ مستند تصميم. فكر في هذا المستند كأنه خليط ما بين سيرة ذاتية وخطة معركة للعبتك. مستند التصميم يدون كل شيء يخص تصميم لعبتك، بدءًا من نظام اللعبة إلى طرق الحركة والشخصيات والحبكة وغيرها، وبذلك يظهر كل شيء بحاجة لإنجازه ومن سيقوم بعمله وما هو متوقع والجدول العام لإنجاز كل شيء. مستند التصميم أمر فائق الأهمية لمتابعة أعمال فريقك وكذلك للتواصل من خلاله مع المستثمرين المحتملين.
- تحتاج إلى تقسيم مستند التصميم إلى أقسام وإضافة جدول محتويات تفصيلي.
- بعض الأقسام الشائعة التي عليك إضافتها تتضمن: قصة اللعبة، والشخصيات الأساسية، والشخصيات الجانبية، وتصميم المستويات، ونظام اللعب، والتصميم الفني، والرسوم، وأصوات اللعب، والموسيقى، وكذلك طرق التحكم وتصميم واجهة المستخدم.
- لا يجب أن يقتصر مستند التصميم على النص، بل يتضمن عادة رسومًا تخطيطية وفنًا تصوريًا وكذلك أشياءً مثل: مقاطع فيديو للعبة أو عينات من الصوت.
- لا تقيد نفسك أو تقلق أكثر من اللازم بشأن مستند التصميم وتنسيقه. لا يوجد تنسيق قياسي أو عناصر يجب تضمينها، لكن كل ما في الأمر أنك بحاجة لإنشاء مستند مناسب ومتوافق مع لعبتك.
- 4فكر في التمويل. ستحتاج المال لصنع اللعبة. على أقل تقدير ستحتاج لدفع ثمن الأدوات، كما أن صنع اللعبة يستنزف الوقت مما يسلبك وقتًا كنت تحتاجه للعمل وكسب المال. تزداد التكلفة كلما احتجت للعمل مع أشخاص آخرين وكلما زاد تعقيد مهاراتهم المطلوبة من أجل صنع لعب أكثر تعقيدًا. وفقًا لما سبق، تحتاج إلى الوصول لمصدر تمويل لصناعة لعبتك وأن تتناقش مع المساهمين بشأن كيف ومتى وكم من المال ستدفع لهم قبل بدء العمل الفعلي.
- أرخص طريقة لصنع لعبة هي بأن تفعل كل شيء بنفسك، ولكن هذا صعب إن كنت تفتقر للمهارات واحتجت لمهارات مختلفة تمامًا. بالنسبة لمعظم الأشخاص غير الخبراء الذي يصنعون ألعابًا وحدهم، فإن أقصى ما يمكنهم صنعه هو لعبة مستنسخة. حتى إن كنت تصنع لعبة بنفسك، فستحتاج لدفع رسوم ترخيص معظم محركات الألعاب الجيدة بالإضافة إلى رسوم متاجر التطبيقات وأماكن البيع، ولا تنسَ ضرائب أرباحك كذلك.
- لكي تصنع لعبة مستقلة متوسطة الجودة، ستحتاج تقريبًا إلى مئات الآلاف من الدولارات، بينما الألعاب الكبرى تتطلب ملايين الدولارات كمصاريف تطوير.
جزء3
بدء عملية تطوير اللعبة
- 1قم بالبرمجة. ستحتاج لاختيار محرك للعبة. محرك اللعبة هو برنامج يتحكم بكل تفاصيل عمل اللعبة الدقيقة (مثل: الذكاء الاصطناعي والفيزياء وغيرها). تتطلب المحركات أدوات تسمح لك بالتفاعل مع اللعبة وإنشائها وهي التي تكون مضمنة أحيانًا، ولكن في أحيان أخرى تحتاج لصنعها من الصفر. البرمجة النصية هي التي تخبر محرك اللعبة بما عليه فعله، وتتطلب قدرًا من مهارة البرمجة.
- 2أنشئ المحتوى. ستحتاج كذلك للبدء بإنشاء محتوى اللعبة الفعلي. يعني هذا صنع نماذج الشخصيات والنقوش والبيئة وكل العناصر التي سيتعامل اللاعب معها. ستحتاج عادة إلى برنامج 3D وفنون رسومية لإكمال تلك المهام، بالإضافة إلى التخطيط الدقيق والمحكم.
- 3ابحث عن بعض المختبرين للعبة. ستحتاج لأشخاص يلعبون اللعبة حتى نهايتها، وليس فقط لاكتشاف الأخطاء، بل لجعلهم يجربون اللعبة ويخبرونك برأيهم بها. بعض الأشياء التي قد تبدو بديهية بالنسبة لك قد تكون مربكة للآخرين. ربما تفتقد لعبتك إلى درس تعليمي يوضح كيفية اللعب أو عنصر من عناصر القصة، ولهذا من المهم الاستفادة من الآراء والتعليقات الخارجية.
- 4اختبر ثم اختبر ثم أعد الاختبار. قد تنتهي من صنع اللعبة، لكنك لم تنتهِ بعد من صنعها في الواقع، بل عليك اختبار كل شيء. عليك بفحص كل سيناريو ممكن في اللعبة للتأكد من عدم وجود أي عيوب، وذلك يتطلب وقتًا وجهدًا. خصص فترة طويلة في جدولك الزمني لمرحلة الاختبار.
- 5روج للعبة. دع الناس يرون لعبتك بعد الانتهاء من صنعها. اعرضها على الشركات التي قد تود الاستثمار فيها بالإضافة إلى الأشخاص الذين تظنهم سيرغبون بلعبها. أنشئ موقعًا ومدونة تطوير وانشر لقطات للعبة ومقاطع فيديو لطريقة اللعب والعروض الترويجية وغيرها من المحتوى الذي يعرف الناس بلعبتك، فتنمية اهتمام الناس بلعبتك أمر بالغ التأثير على نجاح اللعبة.
- 6أصدر اللعبة. ثمة العديد من الأماكن التي يمكنك فيها إصدار اللعبة ولكن المكان المحدد يعتمد على نوع اللعبة. الأماكن الأكثر ترحيبًا بالقادمين الجدد حاليًا هي متاجر التطبيقات بالإضافة إلى "ستيم". يمكنك إصدار اللعبة بشكل مستقل على موقعك، ولكن تكاليف الاستضافة تكون باهظة في العادة، كما ستكون أقل تعرضًا للجمهور.
جزء4
مصادر الإنترنت المساعدة لإنشاء الألعاب
- 1جرب برامج صنع الألعاب المخصصة للمبتدئين. توجد العديد من البرامج الممتازة التي يمكن للمبتدئين استخدامها لصنع ألعاب بسيطة، وأشهرها هما على الأرجح برنامجا "جيم ميكر" Game Maker و "آر بي جي ميكر" RPG Maker، ولكن برنامجا "أتموسفير" Atmoshpere و"جيم فاكتوري" Games Factory جيدان كذلك. يمكنك أيضًا استخدام برامج التدريب على البرمجة المخصصة للأطفال، مثل: برنامج "سكراتش" Scratch التابع لمعهد "إم آي تي" MIT. هذه البرامج مثالية لتعليمك المهارات الأساسية التي ستحتاجها.
- 2اعرف برامج الرسوميات المختلفة. إن لم تكن تنوي تعيين محترف للقيام بعمل الجرافيكس فستحتاج لدراسة الكثير. عليك تعلم كيفية استخدام عدد من برامج الجرافيكس المعقدة، ولكن يمكنك النجاح بهذا! يمكنك البدء ببرامج فوتوشوب وبلندر وجيمب وباينت دوت نت لصنع العناصر الصورية للعبتك.
- 3فكر في احتراف تصميم الألعاب بالطريقة التقليدية. سيكون من السهل عليك صنع لعبة ناجحة واجتذاب المستثمرين إن كنت تتمتع بالخبرة والتعليم ولديك ألعاب معروفة باسمك. نظرًا لهذا، فمن الجيد أن تعمل لصالح مطور ألعاب تقليدي معروف قبل الاستقلال بنفسك. قد يتطلب هذا الالتحاق بمدرسة أو اكتساب بعض المهارات، ولكنه ما يزال عملًا تجاه هدفك وسيؤتي أكله في النهاية.
- 4شق طريقك في مجتمع الألعاب المستقلة. مجتمع مطوري الألعاب المستقلة قوي وداعم ومرحب. إن لم تكن تمانع دعم وترويج ومناقشة ومساعدة الآخرين في مشروعاتهم، فسيفعلون المثل معك. تحدث معهم واعرفهم وعرِّفهم عليك. ستفاجأ بقدر ما يمكنك تحقيقه مع مجتمع داعم.
- 5احصل على التمويل من الجمهور إن كنت جادًا. إن أردت صنع لعبة احترافية لها وزنها أمام الألعاب الأخرى فستحتاج للمال. لحسن الحظ فقد تغير الوضع كثيرًا في السنوات القليلة الأخيرة وصار من الممكن صنع ألعاب ممتازة بفضل تمويل الجمهور. تعرف على مواقع مثل: "كيك ستارتر" و"إنديجوجو" وغيرهما من المواقع المشابهة، ولكن انتبه لأنك سيتوجب عليك العمل بجد لعمل حملة ممتازة، مما يعني وضع أهداف واقعية وجوائز قيمة وتواصلًا مستمرًا.
أفكار مفيدة
- لا تتوقع أن تكون لعبتك الأولى ثورية ومحطمة للتوقعات. إن بذلت مجهودًا كبيرًا، فمن الممكن أن يحدث ذلك ولكنه غير محتمل. لا تستسلم بعد، بل استمع آراء الآخرين بشأن ما أحبوه وما لم يرق لهم. طبق الجوانب المحببة للناس في لعبتك التالية وحسن أو تخلص من الجوانب السيئة للعبة الأولى.
- استمر في التعلم. إن أردت المساعدة في أي وقت فاطلبها. يوجد مليارات من الأشخاص الذين سيقدمون يد المساعدة في صنع لعبة لذا لا تخش طلبها أبدًا، وتذكر أنه توجد دائمًا إمكانية للتحسن. استمر في الدراسة وتعلم كيفية صنع الألعاب.
- تذكر أن تقوم بنسخ الملفات احتياطيًا بشكل متواتر كي تتحضر لحالات تعطل الكمبيوتر المفاجئة.
- تدرب قدر الإمكان كي تتحسن في صنع الألعاب.
- تذكر أن الفريق أفضل من العمل الفردي. يمكنك تقليل حمل العمل والوقت الضائع بتقسيم الأعضاء إلى قسمي تكويد وجرافيكس وإضافة أقسام أخرى مثل الكتابة والتأليف وغيرها. هذه منطقة مهمة تعتمد على نوع البرنامج الذي تختاره لأن برامج بناء الألعاب المعتمدة على الرسوم، مثل: "بي جي إي" BGE و "يونيتي" Unity و "يو دي كيه" UDK لا تدعم عمل الفريق بشكل جيد، وبالتالي يكون من الأفضل تحرير الكود مباشرة ودفعه إلى نظام تحكم بالإصدارات، مثل: "جيت" git.
- ضع خطة عمل. إن كانت هذه أول مرة وأردت ألا تجهد نفسك وتجربة الأمر فقد لا تكون ضرورية، ولكن خطة العمل تمكنك من متابعة الجدول الزمني وهي مهمة بالذات إن وعدت الجمهور بتاريخ إصدار محدد. خطط بشكل عام لموعد إنجاز اللعبة ثم قسم المدة إلى أقسام فرعية من مراحل التكويد والجرافيكس وغيرها.
- اختبر ثم اختبر ثم اختبر. أخد أكثر الأمور إزعاجًا وإحراجًا هي أن تجد أخطاء جذرية أو مشاكل أو عيوبًا في اللعبة بعد إصدارها للجمهور. قسم لعبتك إلى مراحل، مثل: "التطوير" (ما تزال قيد الصنع) و"ألفا" (الاختبار الأولي) و"بيتا مغلق" (اختبار ما قبل الإصدار للمدعوين أو المختارين) و"بيتا مفتوح" (اختبار ما قبل الإصدار للجمهور). اختر الأشخاص المناسبين في مرحلتي ألفا وبيتا المغلقة واجمع أكبر قدر ممكن من الآراء و النقد البناء. استخدمها لتحسين اللعبة وإصلاح أكبر قدر ممكن من العيوب قبل الإصدار. ملاحظة: أضف "سابق" أو "إصدار xx.xx" إلى المراحل لتنقيحها أكثر. تأكد من وسم كل شيء بوسم إصدار تطوير إن كان كذلك.
- أشعل حماس الجمهور وروج للعبة. أنت لست مصنع الألعاب المبتدئ الوحيد، ويمكنك إصدار لعبة لتجد أنها قدا اختفت بين الألعاب الأحدث أو الأفضل، ولمواجهة هذا عليك بنشر الأخبار بشأن لعبتك المقبلة بأي وسائل ممكنة. قم "بتسريب" بعض التفاصيل هنا وهناك، وضع تاريخ إصدار كي يتطلع الناس للعبة أكثر. يمكنك حتى الدفع مقابل الإعلانات إن كان ذلك ملائمًا.
- في الختام، لا تستسلم. تُعد عملية صنع الألعاب مملة ومتعبة ومحبطة. ستشعر في بعض الأوقات بالرغبة الجارفة في الاستسلام وفعل شيء آخر. توقف. خذ راحة واخرج قليلًا وأجل العمل لبضعة أيام. ستعود أكثر ثقة من جديد.
تحذيرات
- حقوق النشر! كن أصليًا قدر الإمكان في أفكار لعبتك. إن لم يكن بإمكانك التفكير في شيء آخر فيمكنك استعارة بعض جوانب لعبة ما وتعديلها. إن كنت مضطرًا لإضافة جوانب محمية بحقوق النشر من ألعاب مثل الحبكة أو الشخصيات أو الموسيقى فعليك بالإقرار بحقوق الصناع الأصليين. التصورات (مثل: نظام اللعب وكيفية كتابة الكود مثلًا) لا يمكن حمايتها بحقوق النشر، ولكن أسماء الشخصيات والبيئات الروائية محمية بشكل افتراضي.
- احرص على احترام رخصة الأدوات التي تستخدمها. العديد من البرامج التملكية (مثل "يونيتي" Unity) تحرم الاستخدام التجاري (أي أنه لا يمكنك بيع لعبة مصنوعة عبرها) دون دفع قيمة رخصة باهظة الثمن. هنا يكون دور البرامج مفتوحة المصدر التي تسمح بحرية الاستخدام التجاري. انتبه من البرامج مفتوحة المصدر ذات الحقوق المتروكة. نسخة "جي إن يو" GNU (رخصة الجمهور العام) هي مثال لهذه الرخصة، وتنص على أنه يجب عليك إصدار البرنامج بنفس الرخصة. لا بأس بذلك بالنسبة للألعاب وما يزال بإمكانك بيعها إن احتفظت بأصول الفن وما شابهها من أشياء لنفسك. ولكن قد تواجهك مشاكل قانونية إن استخدمت مكتبات أي برامج مغلقة المصدر، مثل: "إف مود" FMOD. بالإضافة لذلك خصوصًا إن كنت مبرمجًا محترفًا فسيكون بإمكانك الوصول للكود الأصلي والعمل على ورقة بيضاء طوال الوقت وبالتالي حل المشكلات وإضافة الخصائص حسب رغبتك. يمكنك معرفة المزيد بشأن البرامج مفتوحة المصدر (المسماة بالمجانية من قبل مؤسس الحركة، ويقصد بأنها مجانية الاستخدام وليس السعر) هنا.
المزيد حول هذا المقال
بلغات أخرى
English:Make a Video Game from Scratch
Español:crear un videojuego desde cero
Русский:сделать видеоигру с нуля
Nederlands:Van de grond af een videogame maken
تم عرض هذه الصفحة ١٢٬٠٣٨ مرة.
يعمل فريق ويكي هاو على مراقبة كتابات فريق التحرير لضمان أن كل المقالات تُلبي معايير الجودة الخاصة بالموقع. تم عرض هذا المقال ١٢٬٠٣٨ مرة/مرات.